أخبار مصر
أخر الأخبار

وزيرا الصناعة والزراعة يبحثان آليات وضع برنامج لتمويل مشروع التحول إلى نظم الري الحديث

عقدت اليوم، السيدة نفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعاً موسعا بمقر وزارة التجارة والصناعة؛ وذلك لبحث آليات وضع برنامج لتمويل مشروع التحول إلى نظم الري الحديث بديلاً عن نظم الري التقليدية، وذلك بحضور ممثلي وزارة الري، ومشاركة عدد من رؤساء البنوك والمؤسسات التمويلية، والتي منهم: السيد جمال نجم الدين، نائب محافظ البنك المركزي، والسيد هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، والسيد محمد الاتربي، رئيس بنك مصر، والسيد علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، والسيد طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، بالإضافة إلى ممثلين عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومنتاهية الصغر.

وأوضحت وزيرة التجارة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجهات الإدارة السياسية والحكومة بأهمية استخدام احدث النظم في ري الأراضي والذي من شأنه الحفاظ على المياه وعدم إهدارها، ويسهم أيضاً في مساعدة الفلاح على استخدام التكنولوجيا الحديثة مما يسهم في زيادة معدلات إنتاج المحاصيل الزراعية.

وأشارت جامع إلى أن الوزارة سوف تتولى بالتنسيق مع القطاع الصناعي العمل على تصنيع المعدات والمستلزمات اللازمة لشبكات الري الحديث واتاحتها بأسعار مناسبة، كما أن هذا البرنامج سيتضمن إتاحة التمويل بفائدة ميسرة؛ للتشجيع على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الري.

ومن جانبه فقد أوضح وزير الزراعة أن الوزارة تسعى بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة لتنفيذ استراتيجية شاملة لتحقيق التنمية الزراعية المستهدفة، والعمل على زيادة الرقعة الزراعية عن طريق التوسع الرأسي والافقي وهو ما يتطلب توفير كميات المياه اللازمة لري هذه الأراضي، وأن استخدام نظم الري الحديث أصبح أمراً حتمياً خاصة في ظل توجهات الدولة في الحفاظ على المياه وترشيد استخدامها.

كما عبر رؤساء البنوك والمؤسسات التمويلية عن استعدادهم للمشاركة في تمويل هذا المشروع التنموي؛ بهدف مساعدة المزارعين في استخدام نظم الري الحديث كما أن عدد من البنوك قد سبق لها تنفيذ مشروعات مشابهة بالتعاون مع وزارة الري.

وقد انتهى الاجتماع إلى الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من ممثلي وزارات الصناعة والزراعة والري والبنوك للتوصل إلى تصور شامل للبرنامج المطلوب وآليات تنفيذه؛ وذلك تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لإقرار بدء التنفيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق