رياضة
أخر الأخبار

مواهب كالذهب_ أحمد مكاوي صاحب أول هدف ف الدوري المصري

أحمد مكاوى لاعب النادى الأهلى فى فترة الأربعينيات والخمسينيات استطاع أن يحصد الكثير من الألقاب والبطولات مع القلعة الحمراء طوال 15 عاماً قضاها بين جدران الأهلى، حيث فاز بـ10 بطولات خلال 6 مواسم، مقسمة على 6 بطولات دورى، و 4 كأس مصر.

كانت الجماهير تلقبه، ألقاب على المستوى الشخصى، أنه أول لاعب للأهلى يسجل هدف فى بطولة الدورى 1948، فى مرمى اليونان السكندرى فى اللقاء الذى انتهى بخماسية للفريق الأحمر، سجلها مكى هدفين، ولهيطة، وحلمى أبو المعاطى، وبخيت، وهو الموسم الذى توج به الفريق الأحمر.

تشهد الكرة المصرية العديد من المواهب الكروية، التى تميز معدنها بأنه كالذهب لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من أذهان عشاق الساحرة المستديرة، بفضل الأداء الرجولى والمهارى الذى قدموه على مدار تاريخهم على المستطيل الأخضر.

ويعد أحمد نبيه المكاوى نجم النادي الأهلي السابق، هو أحد هذه المواهب الكروية، ولد مكاوي في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ولكنه توجه إلى القاهرة رفقة أسرته عام 1940، وتوجه إلى الزمالك من أجل الانضمام للقلعة البيضاء، ولكن مدرب الفريق الأبيض وقتها رفضه، بحجة صغر حجم جسمه.

مكاوي هو أول لاعب يسجل هدفًا في تاريخ النادي الأهلي ببطولة الدوري المصري عام 1948، ذلك كان في مرمى فريق يونان السكندري، في المباراة التي انتهت لصالح المارد الأحمر بخمسة أهداف دون رد ،تلك المباراة انتهت بفوز الأهلي بخمسة أهداف دون رد، أحرز فيها مكاوي هدفين والأهداف الثلاثة الأخرى سجلها لهيطة وحلمي أبو المعاطي وبخيت.

اعتزل أحمد مكاوي عام 1956 كرة القدم، بعدما تعرض لحادث موتوسيكل، مع زميله سعد راشد، تسبب له في إصابة أنهت على مسيرته الكروية.

وفي العام التالي، قرر النادي الأهلي تعيينه مساعدًا للمدرب المجري تيتكوش، ثم بعدها توجه إلى العمل الصحفي، حيث عمل في دار أخبار اليوم.

وتوفي أحمد مكاوي، أحد أساطير النادي الأهلي، يوم 5 أبريل عام 1996، ليبقى دائمًا أسطورة ساهمت في صناعة مجد النادي الأهلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق