رياضة
أخر الأخبار

صانع البطولات في أدغال أفريقيا يكمل عامه ال 74 ..

فى كثيرا من الأوقات يتواجد جيل ذهبي ولاكن لا تكون هناك فترات ذهبيه، فإذا توافر كلا من الجيل الذهبي وسلسلة من اللاعبين المميزيين فإن الفريق يحتاج إلي مدرب يستطيع تحقيق كل البطولات مع هذا الفريق .

مانويل جوزيه تولي تدريب النادي الأهلي وكان الأخيريعاني، أمامه منافس يمتلك جيل مميز من اللاعبين، كان التحدي وقتها صعب ولكن إستطاع جوزيه السيطره على أفريقيا بأكملها من خلال التتويج بالعديد والعديد من البطولات والأنجازات .

ولد جوزيه يوم التاسع من إبريل عام 1946 في مدينة سانت أنطونيو البرتغالية والذي يتمم اليوم عامه الـ 74،تولي تدريب الأهلي عام 2001 حيث أهدى جماهير الأهلي الفوز في أولى مبارياته الرسمية مع الفريق على ملعبه باستاد القاهرة الدولي وتغلب على ريال مدريد في إطار احتفالات الناديين بتتويجهما كناديين للقرن في أفريقيا وأوروبا.

الإنجازات التي حققها جوزيه مع الأهلي :

شارك جوزيه مع الأهلى في 7 بطولات مختلفة، حصل فيها مع الفريق على 21 لقب:

6 مرات الفوز ببطولة الدوري العام، الفوز مرتين ببطوله كأس مصر، حصل علي بطولة كأس السوبر المصري 4 مرات، حصل 4 مرات على بطولة دوري أبطال أفريقيا، و4 مرات الفوز بكأس السوبر الأفريقي، المشاركة فى بطولة كأس العالم للأندية ثلاث مرات حصل فى المشاركة الأولى والثالثة على المركز السادس، وفى الثانية على الميدالية البرونزية،  بطولة دورى أبطال العرب وخرج الأهلى منها في دور الثمانية عام 2004.

ولأن لكل شئ نهاية رحل مانويل جوزيه بعد ولاية اولي سحقت جيل الزمالك التاريخي بسداسية وحققت دوري الابطال الغائبة عن الفريق ستة عشر عاما وولاية ثانية حدث ولا حرج عن انجازاتها والعقدة التاريخية امام الزمالك حتي نهاية ولايته الثالثة التي لم تدم طويلا ولكنها اضافت معاني كثيرة لقطع الالسنة التي تحدثت عن انكشاف جوزيه امام حسام حسن ليحقق الدوري الصعب فرحل بعد مأساة مذبحة بورسعيد والتي عصفت بالكرة المصرية حينها.

وتطلق جماهير الأهلى العديد من الألقاب على “جوزيه”، منها العبقرى والمحظوظ والأسطورة، لكن أشهر الألقاب هو “وش السعد”، وأطلقت عليه الجماهير عقب عودته من تونس متوجًا بكأس رابطة الأندية الأبطال الأفريقية بعد تخطى عقبة الصفاقسى التونسى على أرضه ووسط جماهيره.

وجدير بالذكر أن اليوم عيد ميلاد مانويل جوزيه ال 74عام …

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق