سياسية
أخر الأخبار

رئيس ” الهيئة الوطنية للانتخابات”: بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات النواب 17 سبتمبر الجاري

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الخميس، فتح وقبول طلبات الترشح لخوض انتخابات مجلس النواب اعتبارًا من الخميس 17 سبتمبر الجاري، حتى السبت 26 سبتمبر، وذلك بمقر المحاكم الابتدائية في جميع المحافظات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عالمي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، في مبنى التلفزيون المصري “ماسبيرو”.

وأوضح لاشين أن الانتخابات ستجرى لتصويت المصريين بالخارج بالتنسيق مع الخارجية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، أيام 21 و22 و23 أكتوبر المقبل، وفي الداخل يومي 24 و25 من الشهر نفسه، على أن تعلن نتائج الانتخابات في موعد أقصاه 14 ديسمبر المقبل.

وقال لاشين: أن دعوة المصريين لانتخابات مجلس النواب جاءت بعد الإطلاع على الدستور، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم45 لسنة 2014 وتعديلاته؛ وعلى قانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 وتعديلاته؛ وعلى القانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات وتعديلاته؛ بناء على ما قرره مجلس إدارة الهيئة بجلسته المنعقدة اليوم أصدر القرار رقم 52 لسنة 2020 على النحو التالي: “الناخبون مدعوون لانتخابات مجلس النواب لشغل عدد 284 مقعدا بنظام الفردي و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة”.

وأوضح أنه سيتم فتح وقبول طلبات الترشح اعتبارا من يوم الخميس الموافق 17 سبتمبر الحالي وحتى السبت الموافق 26 سبتمبر من الساعة التاسعة وحتى الساعة الخامسة مساء ماعدا اليوم الأخير حتى الثانية ظهرا، مشيرا إلى أن من يرغب في الترشح عليه أن يبدأ إجراءات الكشف الطبي من اليوم طبقا للضوابط التي وضعتها الهيئة.

وأوضح لاشين، خلال المؤتمر الصحفي، أن المصريين بالخارج يتولوا تسجيل بياناتهم عبر الموقع الرسمي للهيئة في الفترة من الأحد الموافق 27 سبتمبر، وحتى السبت الموافق 10 أكتوبر، وكذلك طباعة أوراق الاقتراع أيام الاثنين والثلاثاء الموافقين 19 و20 أكتوبر للمرحلة الأولى ويومي الاثنين والثلاثاء 2 و3 نوفمبر للمرحلة الأولى.

وتجرى انتخابات بالنسبة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى في الداخل يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر.

وتعلن نتيجة المرحلة الأولى في موعد أقصاه الأحد الموافق 1 نوفمبر، كما تجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وتجرى انتخابات الإعادة في الداخل يومي 23 و24 نوفمبر، لتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق