رياضة
أخر الأخبار

ذكري- تتويج الاهلي للمرة 16 ف تاريخه وفوزه علي دمنهور

فى مثل هذا اليوم 27 يونيو 1980، احتفل النادى الأهلى بتسلم درع الدورى للمرة 16 فى تاريخه للنسخة 24 للمسابقة المحلية، وسط جماهيره باستاد القاهرة وقد فاز على دمنهور الهابط بهدفين دون رد سجلهما جمال عبدالحميد ومحمد عباس فى الشوط الأول من عمر المباراة.

_ وجدير بالذكر_
الأهلي من أكثر الأندية المصرية والعربية والأفريقية شهرة وبطولات في لعبة كرة القدم، حصل الأهلي على 20 بطولة قارية وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد، وحصل الأهلي على 137 بطولة وضعته في المركز الأول بين أندية العالم، وحصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 41 مرة آخرها درع عام 2019 وحصل على بطولة كأس مصر 36 مرة حيث كان آخرها عام 2017. وحصل “نادي الوطنية” أو “المارد الأحمر” كما يلقبه مشجعوه على بطولة دوري أبطال أفريقيا 8 مرات آخرها في العاشر من نوفمبر 2013 والتي تأهل من خلالها إلى كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه، وقد فاز أيضاً بكأس السوبر المصري 11 مرةوكأس السوبر الإفريقي 6 مرات بالإضافة إلي كأس الاتحاد الإفريقي (الكأس الكونفدرالية) مرة واحدة وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات والكأس الأفروآسيوية مرة واحدة، واختير الأهلي كأفضل نادٍ أفريقي في القرن العشرين وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000،
وعلى مستوى الرياضات الأخرى فيتفوق الأهلي إفريقياً وعربيًّا في رياضات كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة، كما يتفوق عالمياً في لعبة الإسكواش.

وتوج الفريق الأحمر بـ41 بطولة دورى عام، 36 لقبا ببطولة كأس مصر، 10 ألقاب سوبر محلى، 7 ألقاب بطولة السلطان حسين، 16 لقب دورى منطقة القاهرة، لقب واحد كأس الجمهورية العربية المتحدة، لقب واحد من كأس الاتحاد المصرى.

على مدار تاريخه الطويل جمع النادى الأهلى بين بطولتى الدورى والكأس 14 مرة، كان أولها فى موسم “1948-1949” أول موسم تقام فيه مسابقة الدورى، الذى توج به المارد الأحمر، ونجح أيضا فى الفوز بلقب كأس مصر على حساب الزمالك “فاروق أنذاك” فى الوقت الإضافى “3-1”.

فيما كان التتويج الأخير بالدورى والكأس معاً فى موسم “2016-2017” نجح الأهلى فى الجمع للمرة رقم “14” بين مسابقة الدورى والكأس بعد فوزه على المصرى “2-1” فى الوقت الإضافى بنهائى كأس مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق