رياضة
أخر الأخبار

ذكريات لها تاريخ_ عصام الحضري ومنتخب مصر في كأس الأمم الافريقية


صرح الاتحاد الافريقي لكره القدم “كاف ” في صفحتها الرسمية علي السوشيال ميديا، جانبا من احتفال عصام الحضري حترس مرمي منتخب مصر السابق بالوصول للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الافريقية 2017 وقد أقيم ف الجابون.
وقد تأهل منتخب مصر لنهائى كأس الأمم الأفريقية في يوم 2 فبراير 2017 ، التى استضافتها الجابون عقب مباراة ماراثونية بطلها الأول عصام الحضرى حارس مرمى المنتخب الوطنى السابق الذى لعب دور البطولة فى ركلات الترجيح التى أهدت الفراعنة تأشيرة الوصول لنهائى البطولة التى خسر لقبها فى النهاية أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف .
انتهت مباراة مصر وبوركينا فاسو التى جمعتهما على ملعب لاميتى بالعاصمة الجابونية ليبرفيل، ضمن مشاركتهما بالدور نصف النهائى لبطولة الأمم الأفريقية 2017، بفوز الفراعنة بنتيجة 4 / 3 بركلات الترجيح، فى مباراة مثيرة وغنية بالأحداث الدراماتيكية .
نجح محمد صلاح فى إحراز هدف التقدم للفراعنة فى الدقيقة 66 من عمر اللقاء بعد استلام تمريرة سحرية من كهربا على حدود منطقة الجزاء، وسددها فى المقص على يمين حارس الخيول، وجاء الهدف على عكس سير المباراة بعدما كانت السيطرة بالكامل للمنتخب البوركينى.

ونجح المنتخب البوركينى فى العودة سريعا للقاء وإحراز هدف التعادل فى الدقيقة 72 عن طريق بانسى، بعد استلامه عرضية داخل منطقة الجزاء وسددها بيمناه على يمين الحضرى.
لجأ المنتخبان إلى ركلات الحظ الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلى والشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابى 1/1، لحسم المتأهل إلى الدور النهائى والتى حسمها الفراعنة بعد الفوز بنتيجة 4/3، وسدد للمنتخب المصرى كلا من عبد الله السعيد “أضاع”، ورمضان صبحى وأحمد حجازى ومحمد صلاح وعمرو وردة، فيما تصدى الحضرى لركلتى جزاء ووضع مصر فى المباراة النهائية.

وجدير بالذكر_عصام الحضري – حارس مرمى منتخب مصر لكرة القدم سابقاً، حصد 38 لقباً و 6 إنجازات على المستوي الشخصي لم يسبقه حارس مرمى من قبل، ويعد أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 153 مباراة.
ويعد أكبر لاعب سناً شارك في مباراة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.في يونيو 2018،
تم اختيار عصام الحضري ضمن قائمة منتخب مصر للمُشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا، وأصبح أكبر حارس تم اختياره للقائمة في تاريخ بطولة كأس العالم

انجازاته مع منتخب مصر_ الحضري يتصدى لركلة جزاء نفذها السعودي فهد المولد في كأس العالم 2018.
انضم الحضري بسرعة إلى منتخب مصر الوطني، رغم أنه كان الحارس الثاني في صفوف المنتخب بعد نادر السيد لنحو أربع سنوات أخر. بعدها بدأ الحضري في حصد الجوائز وتحقيق الإنجازات مع منتخب مصر وأصبح الحارس الأساسي أيضا للمنتخب حتى وقتنا هذا حيث لعب مع المنتخب أكثر من 100 مباراة دولية كان أولها مع ليبيريا في 6 إبريل من عام 1997 م وهو بذلك سابع لاعب مصري يتم 100 مبارة مع المنتخب.
ويعتبر الحضري الآن الحارس الأول في مصر فنيا وجماهيريا رغم ما شاب ذلك من أحداث سفره المفاجئ إلى سويسرا وترك الفريق في أزمة حراس المرمى التي يعاني منها حتى الآن ولكنه بعد أدائه المشرف الذي أظهره في كأس القارات في جنوب أفريقيا عام 2009 م حيث كان له أكبر الأثر في استحقاق منتخب مصر ولأول مرة الفوز على نظيره الإيطالي الذي دخل البطولة بصفته بطلا للعالم ثم مجهوده الرائع في مباراة المنتخب المصري مع منتخب أمريكا في نفس المجموعة، كل ذلك أدى لرغبة الجماهير في الاستمتاع بأداء هذا الرياضي المتميز في رفع فرص المنتخب المصري في الأعوام الباقية له على البساط الأخضر.

ويعتبر الحضري أفضل حراس المرمى في مصر على مر التاريخ وهو الحارس الوحيد الذي سيبقي اسمه محفورا في اذهان محبي وعشاق كرة القدم في مصر والعالم العربي إلى عقود طويلة قادمة نظرا لما يتمتع به هذا الرياضي الفذ من لياقة وسرعة بديهة وتركيز وإخلاص شديد ظهر بشدة في مباراة العمر التي تألق فيها عصام الحضري عندما لعب امام بطل العالم المنتخب الإيطالي في بطولة كاس القارات التي انتهت بفوز أسطوري للمنتخب المصري 1 \ صفر ، بسبب وجود الحارس العملاق بعد أن انقذ مرمي المنتخب من أكثر من هدف محقق بالإضافة إلى انه الحارس الوحيد في أفريقيا الفائز ببطولة الأمم الأفريقية لثلاث مرات متتالية وهو انجاز قاري لم يسبقه اليه أحد علي مر العصور.
كما كان لأدائه البطولى والرجولى في أمم غانا 2008 وهي البطولة الأصعب أبلغ الأثر في حصول منتخب مصر على البطولة وحصول الحضرى على أفضل حارس مرمى في تلك البطولة.

_ فيعد منتخب مصر صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية برصيد 7 ألقاب يليه الكاميرون برصيد 5 ألقاب ثم غانا برصيد 4 ألقاب ثم نيجيريا برصيد 3 ألقاب.

وكان آخر تتويج للمنتخب المصرى بلقب كأس الأمم الأفريقية فى عام 2010 بأنجولا، وللمرة الثالثة تواليا بعد 2006 بمصر و2008 بغانا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق