أخبار مصر
أخر الأخبار

اللواء إيهاب الفار: مجمع الروبيكي الصناعي صرح متكامل لصناعة الغزل والنسيج في مصر بمعايير عالمية

أكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب ايهاب محمد الفار إن مجمع مصانع الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية ب”الروبيكي” يعد صرحا جديدا متكاملا لصناعة الغزل والنسيج في مصر وتتوافر فيه أعلى المعايير والمواصفات العالمية ليكون نموذجا يساهم مع المدن الصناعية الجديدة التي تم إنشاؤها في مختلف أنحاء الجمهورية لدفع عجلة الإنتاج وتطوير وتوسعة قاعدة الصناعة المصرية.

وصرح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء الفار، فى كلمته خلال افتتاح المدينة الصناعية بمنطقة الروبيكي اليوم الثلاثاء، إن الفترة الماضية شهدت العديد من افتتاح للمشروعات التنموية المختلفة من طرق وكباري ومنشآت أثرية وسياحية وإسكان؛ موضحا أن هذه المشروعات التنموية تأتي ضمن استراتيجية واعدة تعمل على التنوع في تنفيذ تلك المشروعات بين الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات اللوجستية.

وأضاف أن خريطة المشروعات القومية الراهنة على درجة عالية من التناغم بين مخرجات تلك المشروعات، ومستهدفات التنمية الاقتصادية ورؤية مصر 2030، موضحا أن قطاع الصناعة في مرتبة متقدمة من حيث الاهتمام بالنسبة للاقتصاد القومي، حيث يساهم بنسبة 17 % من الناتج المحلي الإجمالي، بالاضافة إلى ارتباطه بالعديد من القطاعات الانتاجية والخدمية ، كما يعد أحد دعائم تحقيق الاستقرار الاجتماعي وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشار الفار إلى أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بتنفيذ العديد من المشروعات الصناعية العملاقة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مدينة الأثاث بدمياط ، بالإضافة إلى إنشاء 13 منطقة صناعية في 12 محافظة بمختلف أنحاء الجمهورية؛ وأوضح أنه يتم حاليا تنفيذ الاختبارات التجريبية لهذه المناطق؛ وستصبح جاهزة للافتتاح خلال شهر أكتوبر القادم لتنفيذ أنشطة صناعية مختلفة، وجاري إنشاء 3 مناطق صناعية استثمارية بمدينة الصف وبنها وميت غمر.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إننا نفتتح اليوم مجمع مصانع الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية بالروبيكي التي تعد صرحا جديدا لصناعة الغزل والنسيج في مصر.

وأضاف أن الرئيس السيسي وجه بتنفيذ مجمع متكامل يتوافر به كل الخدمات والمرافق وفقا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية ليكون نموذجا يساهم مع المدن الصناعية الجديدة التي تم إنشاؤها في مختلف أنحاء الجمهورية لدفع عجلة الإنتاج وتطوير وتوسعة قاعدة الصناعة المصرية وتوطين التكنولوجيا الحديثة لتقديم منتج يمكن تصديره للأسواق الخارجية بأسعار تنافسية.
وأوضح رئيس الهيئة الهندسية أنه تم التنسيق الكامل مع جهاز الخدمة الوطنية لتنفيذ مجمع صناعي يشمل جميع مراحل صناعة الغزل والنسيج والتي تبدأ بعد الانتهاء من مرحلة حلج القطن وصولا للمنتج النهائي، لافتا إلى أنه تم تنفيذ المشروع بالروبيكي على 430 فدانا وتقع على تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع طريق جنيفة في منطقة متوسطة من طريق القاهرة الإسماعيلية وطريق القاهرة السويس على مقربة من مدينة بدر”.
وتابع “إن هذه الطرق تساهم في الوصول إلى موانيء البحر الاحمر في التصدير، والبحر المتوسط ودمياط، كما يربط الطريق الدائري المدينة بجميع محافظات مصر لجلب المنتج من زراعات القطن “.

وقال اللواء أركان حرب الفار إنه تم إنشاء شبكة جهد متوسط، بالاضافة إلي تنفيذ 4 موزعات سعة كل منها 16 خلية، وتنفيذ 30 محولا وأكشاك كهرباء داخل المدينة بالكامل، مشيرا إلي أن هذه المحولات تغطي جميع المراحل المستقبلية التي ستتم في المدينة، فضلا عن تنفيذ شبكة جهد منخفض بطول 22 كم، وشبكة تغذية بالمياه ومحطات ضغط، وتنفيذ شبكة مكافحة الحريق بطول 10 كم، وشبكة صرف صحي بالمدينة بالكامل بطول 7 كم، بالاضافة إلي تنفيذ شبكة طرق ومنطقة انتظار سيارات.

وأوضح أنه تم إنشاء 7 مصانع (مخازن- مباني ) ملحقة بالمصانع ومنشأت إدارية وخدمية، بإجمالي 160 الف متر مربع وهي مصانع الغزل الرفيع على مساحة 16 ألف متر مربع، مصنع الغزل السميك بمساحة 19ألفا و780 مترا مربعا، ومصنع النسيج المستطيل بمساحة 11 ألف متر مربع، مصنع تحضيرات النسيج على مساحة 8500 متر مربع، مصنع النسيج الدائري ( التريكو) على مساحة 6 آلاف متر مربع، مصنع الصباغة والتجهيزات والطباعة على مساحة 26 ألفا و200 متر، مشيرا إلى أن الصباغة دائما ما تحتاج غلايات ولهذا تم انشاء مبنى كبير يحتوي على 3 غلايات قدرة الواحدة 15 طنا .

ولفت إلى أن الطباعة تحتاج كمية مياه كبيرة، حيث أن المصنع بيحتاج في اليوم 5000 متر مكعب مياه، ولو تم الاعتماد على تدبير المياه من الخارج سيكون هناك استهلاك كبيره جدا للمياه، مشيرا إلي أنه تم تنفيذ محطة لمعالجة الصرف الصناعي طاقتها 5000 وتوفر لنا مياه جديدة نستخدمها في الصناعة 4000 متر مكعب في اليوم ويتم ضخ من الخارج 1000 متر مكعب في اليوم.

وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه تم تنفيذ مبنى لتهيئة الخام قبل دخول الطباعة مساحته 6526 مترا، كما تم تنفيذ مصنع للكيماويات لان الطباعة تحتاج أحجام كبيرة من الكيماويات وأنواع مختلفة، كما أنشأنا منطقة إدارية على مساحة 32 ألف متر تضم مبنيين إداريين ومبنى المستثمرين بمساحة 332 مترا ومبنى العيادات ومطبخ القوى الأساسية ومحطة وقود ونقطة إطفاء ومسجد بطاقة 500 مصل.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة التي تضم إنشاء 4 مصانع لن تكون جاهزة للافتتاح اليوم ولكن الهيئة الهندسية نفذت جميع المنشآت وجهاز الخدمة الوطنية يقوم بتدبير المعدات وسيعرض على الرئيس السيسي الوقت المناسب للتشغيل.

وأوضح أن المصانع الأربعة عبارة عن مصنع للأثاث المعدني ومساحته 15140 مترا، وتم الانتهاء منه بالكامل ومصنع الأثاث الخشبي ومساحته 20 ألف متر ومصنع الخوذة القتالية والسترة الواقية.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه تم تنفيذ منظومة للمراقبة بالكاميرات في جميع المصانع والمخازن وأسوار المدينة، لافتا إلى أن إجمالي حجم الأعمال المنفذة خلال المشروع 870 ألف متر مكعب قطع في التربة وحفر الأساسات ونفذنا 325 ألف متر مكعب إحلال للأساسات ونفذنا 88 ألف متر مكعب خرسانة عادية و 132 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة و12 ألف متر مربع حوائط ساندة و 6500 طن هيكل معدني وتغطية بالصاج، حيث أن صناعة النسيج تحتاج إلى منشآت خرسانية.

وأكد أن المشروع شارك فيه 26 شركة مصرية وطنية و 3 مكاتب استشارية و العمالة وصلت لـ 44 ألف عامل و 1100 مهندس وفني ومشرف، موضحا أن تلك المشروعات العملاقة تجدد الأمل نحو غد أفضل نحلم بها لمصرنا الحبيبة.

وتوجه رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالشكر في نهاية كلمته لأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم الكامل أثناء تنفيذ كافة مراحل المشروع وانجازه على الوجه الأكمل ، وخص بالشكر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على التنسيق المستمر والتعاون الصادق في تنفيذ المشروع العملاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق