أخبار مصر
أخر الأخبار

الرئيس السيسي يتفقد قصر البارون بعد ترميمه

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، قصر البارون بعد ترميمه بمصر الجديدة.

جاء ذلك أثناء افتتاح الرئيس السيسي، عددًا من المشروعات القومية، منها تطوير منطقة شرق القاهرة ومطاري العاصمة وسفنكس.

واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل عن ترميم القصر، والذى سمى باسم “قصر البارون” نسبة إلى صاحبه إدوارد لويس جوزيف البارون امبان، الذى ولد في عام 1852 ببلجيكا، وتوفي عام 1922، وحصل على امتياز عام 1905 من الحكومة المصرية لإنشاء ضاحية هليوبوليس، هو من أنشأ شركة واحات هليوبوليس في 1906، وبدأ بالفعل في العمل على بناء القصر عام 1907 وحتى 1911.

ولفت إلى أن القصر تم بيعه في مزاد علني ، وقامت وزارة الإسكان بشراء القصر، وتسلمته وزارة الآثار في 2007، مبينا أنه في 2017 تم عمل الترميم اللازم للقصر، وأسند العمل الى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتم الانتهاء منه بتكلفة بلغت 175 مليون جنيه.

وأوضح أن شركة واحات هليوبوليس والتى أسسها البارون، قامت بشراء 6 آلاف فدان في ضاحية هليوبوليس وتم تقسيمها وبناء معبد يهودي وكنائس على مختلف الطوائف وبناء مسجد وهو يعد أول مسجد بنى في مصر الجديدة، لأن مصر دائمًا وأبدًا تحتضن الديانات المختلفة.

وأشار إلى أنه تم أخذ تصميمات من أرشيف شركة مصر الجديدة، واتباع كل الخرائط وقاموا بعمليات إعادة أحياء قصر البارون.

وكشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن تكلفة مشروع ترميم قصر البارون امبان بمصر الجديدة حيث تبلغ حوالي ١٧٥ مليون جنيه، مؤكدًا أن عملية الترميم تمت بأيد مصرية اشترك فيها مجموعة متخصصة من الاستشاريين والمهندسين والاثريين والمرممين تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار وزيري إلى أن وزارة السياحة والآثار نجحت في تحويل قصر البارون امبان خلال ثلاث سنوات، لمعرض أثري يحكي تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، وجمعيات المجتمع المدنى بمصر.

وأوضح أن المعرض يشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة المميزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق