أخبار عالمية
أخر الأخبار

الاقتصاد التركي … عله متزايدة ودواء مجهول

في أحدث بيان صادر عن البنك المركزي التركي، سجل احتياطي البنك من النقد الأجنبي تراجعاً جديداً بنسبة 6.3% في أبريل الماضي على أساس شهري، وهبط الاحتياطي إلى 86.3 مليار دولار حتى نهاية أبريل.

البيان أضاف أن احتياطي البنك من العملات الأجنبية القابلة للتحويل تراجع بنسبة 15.5% إلى 50.1 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

ووفقا لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.. من المتوقَّع أن تكون تركيا أكثر الدول النامية مواجهة للصعوبات الاقتصادية خلال العام الحالي، مع وجود أرقام ضخمة من الديون الخارجية وأذون الخزانة، في ظل تبخُّر 20 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي لدى “المركزي التركي” خلال أزمة “كورونا” ذهبت لدعم الليرة التركية وإنقاذها من الانهيار.

وفي وقت سابق من شهر مايو الحالي، وصلت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق، مع تخوُّف المستثمرين حيال تراجع صافي احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي، والتزامات ديون تركيا الخارجية المرتفعة نسبياً.

وعلى أساس سنوي، انخفضت الاحتياطيات الرسمية للبنك المركزي التركي بنسبة 7% إلى 92.8 مليار دولار مقارنة مع نهاية أبريل 2019.

وفي سياق متصل.. أشارت تقارير إلى أن احتياطات النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي سجلت تراجعاً في الأسبوع المنتهي في الأول من شهر مايو الجاري بقيمة 200 مليون دولار، بتراجع كبير عن الأسابيع السابقة، بينما سجل التراجع في الأسبوع المنتهي في 8 مايو 410 ملايين دولار.

الوضع السيئ للاقتصاد التركي لم يتوقف عند هذا الحد.. فقد أظهرت بيانات معهد الإحصاء، اليوم، أن عجز تجارة تركيا قفز 67 في المئة على أساس سنوي في أبريل إلى 4.56 مليار دولار وفقا لنظام التجارة العام.

المعهد قال إن صادرات تركيا انخفضت 41.4 في المئة، وإن الواردات تراجعت 25 في المئة مقارنة مع أبريل 2019، مما يعكس تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد.

وفي محاولتها لمواجهة أزمة تدبير العملة الأجنبية، لجأت تركيا إلى طلب مقايضة العملات مع دول “مجموعة العشرين”، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، إلا أنها لم تتلق ردّاً على مطالباتها بعد أكثر من 40 يوماً، فلجأت إلى قطر؛ إلا أن دعم الدوحة لأنقرة لم يسمن ولم يغنِ من جوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق