رياضة
أخر الأخبار

أسطورة أفريقية _يحل اليوم عيد ميلاد صاروخ الشرق محمد صلاح 28

هنأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” النجم المصرى محمد صلاح المحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزي بعيد ميلاده، حيث أكمل “مو صلاح” عامه الـ 28 لاسيما أنه وُلد فى 15 يونيو عام 1992.

بدأ أيقونة الكرة المصرية مشواره الكروى فى اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، قبل أن ينضم كناشئ فى نادى المقاولون العرب عام 2006، فقد كانت أولى محطاته لبدء مسيرته، وخاض صلاح أول مباراة له فى الدورى المصرى الممتاز فى 3 مايو 2010.

وفى عام 2012 أتم بازل السويسرى تعاقده مع صلاح فى أبريل فى الصفقة التى بلغت مليوني يورو، ليبدأ بعدها رحلة التألق فى مشواره الاحترافى.
ومع بداية موسم 2013–14، سجل محمد صلاح في أول ظهور ضد آرو في 13 يوليو 2013.
وسجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا بعد شهر ضد نادي مكابي تل أبيب في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.
ثم سجل هدفين في مرمى بطل الدوري البلغاري الممتاز نادي لودوجوريتس رازجراد في الدور الفاصل.في 18 سبتمبر 2013، سجل محمد صلاح هدف التعادل ضد تشلسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2–1، على ملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن. خلال مرحلة الإياب من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وتحديداً في 26 نوفمبر وعلى سانت جاكوب بارك، أكد صلاح موهبته وسجل مرة أخرى هدف الفوز الوحيد، ليفوز نادي بازل للمرة الثانية على نادي تشلسي. إجمالًا، قضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً في مختلف البطولات.

_صلاح بين عدة عروض أكثرهم جدية من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق، ليكون أول مصري ينضم إلى نادي تشيلسي بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادي أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل. وفي 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.وفي 8 فبراير 2014 سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل كبديل في مباراة الفوز 3–0 على نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول أهدافه مع فريق تشيلسي في مباراة أرسنال التي انتهت بنتيجة 6–0 لصالح تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج. وفي 5 أبريل 2014 افتتح صلاح التسجيل ثم حصل على ضربة جزاء أتى عن طريقها الهدف الثاني ثم قام بصناعة الهدف الثالث في فوز فريقه على ستوك سيتي بنتيجة 3–0، ولكن لم يجد صلاح فرصة للمشاركة كأساسي مع تشيلسي حيث شارك في بعض المباريات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.

وخرج صلاح بعدها على سبيل الإعارة لنادى فيورنتينا الإيطالى، بعدما وجد نفسه أسيرا لمقاعد بدلاء البلوز، قبل أن يتألق ثم يشتريه روما الإيطالى على سبيل الإعارة من تشيلسى، قبل أن يتعاقد معه نهائيا.

وفى صيف 2017، جاءت المحطة الأبرز في مسيرة صلاح، حيث تعاقد ليفربول الإنجليزى مع الدولى المصرى مقابل 42 مليون يورو، ومنذ ذلك الوقت واسم “مو صلاح ” يتلألأ فى سماء القارة العجوز.

وحصد النجم المصرى العديد من الجوائز الفردية الكبرى فى أوروبا والعالم، بعد المستويات الرائعة التى قدمها فى مسيرته الاحترافية بملاعب القارة العجوز خلال السنوات الاخيرة مع الأندية التى لعب بقميصها وأبرزها ليفربول وروما وفيورنتينا الإيطاليين.

ولعل الإنجاز الأبرز على مستوى الأندية لصلاح هو تحقق لقب دوري أبطال أوروبا النسخة الماضية مع ليفربول، كأول لاعب مصري في التاريخ يحقق هذا الإنجاز.

أما أفضل إنجاز فردي فهو الفوز بالكرة الذهبية الأفريقية مرتين على التوالى 2017 و2018، كما حصل على الترتيب السادس والخامس في جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لاعب في العالم كل عام خلال عامي 2018 و2019 على الترتيب.
وأصبح صلاح أول لاعب في التاريخ يسجل 32 هدفا في موسم واحد فى الدورى الإنجليزى 2017-2018، وقد جمع هذا الموسم بين جائزة الحذاء الذهبي وأفضل لاعب في المسابقة.
وايضا إحتفل نادى ليفربول الإنجليزى، بعيد ميلاد نجمه المصرى محمد صلاح الـ28، وشارك الحساب الرسمى للريدز على “تويتر”، منذ قليل، صورة لمحمد صلاح وهو يرتدى تيشرت ليفربول ووجه له التهنئة قائلا: “لحظات مضيئة وأهداف مميزة وخارقة، رحلة حافلة بالإنجازات وتاريخ ما زال يُكتب بأحرف من ذهب… 28 عامًا من النجاح ونتمنى لك المزيد يا مو صلاح”.

حرص العديد من الأندية والنجوم حول العالم، على تهنئة محمد صلاح، نجم وهداف ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ 28، وذلك بالتزامن مع اقترابه من قيادة الريدز للتتويج بالـ “البريمييرليج”.

ولم تقتصر التهنئة على النجوم والأندية فقط، بل احتفلت بعض الصحف والمواقع الرياضية حول العالم، بالفرعون عن طريق استعراض أبرز أرقامه وإنجازاته مع ليفربول في البطولات المختلفة :

  • صلاح أكثر من سجل أهدافًا في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم واحد من 38 مباراة، حيث سجل 32 موسم 2017-2018.
  • الأكثر تسجيلا للأهداف مع ليفربول بعد 100 مباراة فقط، حيث سجل 69 هدفًا.
  • أسرع لاعب لليفربول يسجل 50 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وقد فعل ذلك في 69 مباراة فقط.
  • فاز بالكرة الذهبية الإفريقية مرتين على التوالى 2017 و2018، كما توج بجائزة الحذاء الذهبي وأفضل لاعب فى إنجلترا عام 2018.
  • توج مع ليفربول بألقاب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

_”طموح لا يعرف المستحيل ” شعار يرفعه محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى المحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزى على طول مسيرته الكروية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق